انعقاد الجلسة التأسيسية لأوّل شركة أهلية محلّية “المنجم” بالرديف لتثمين شوائب الفسفاط بعد الغسل

انعقاد الجلسة التأسيسية لأوّل شركة أهلية محلّية “المنجم” بالرديف لتثمين شوائب الفسفاط بعد الغسل
بتكليف من السيد مالك الزاهي وزير الشؤون الاجتماعية، أشرف السيد راشد العبيدي مستشار الوزير المُكلّف بالشركات الأهلية بالوزارة يوم الأحد 20 نوفمبر 2022 بدار الثقافة بالرديف، على انعقاد الجلسة التأسيسية للشركة الأهلية “المنجم”، لتكون بذلك أوّل شركة أهلية يتمّ إحداثها بولاية قفصة والثانية على الصعيد الوطني، وهي شركة ستنشط حسب مؤسسّيها في مجال تثمين الشوائب النّاجمة عن غسل الفسفاط بالمغاسل.
وتضمّن جدول أعمال هذه الجلسة التي حضرها عدد من المساهمين في رأسمال الشركة المصادقة على العقد التأسيسي والنظام الأساسي لها واختيار مجلس إدارتها المتكوّن من تسعة أعضاء.
واستعرض السيد راشد العبيدي بهذه المناسبة الإطار القانوني المُنظّم لهذه الشركات وهو المرسوم عدد 15، وشروط تأسيسها والمشاركة فيها ومخططات تمويلها وآليات مرافقة أجهزة الدولة لهذه الشركات، مُعلنا في هذا السياق أن شركة أهلية أخرى هي حاليا بصدد التأسيس من طرف عدد من أهالي أم العرائس والرديف وسيكون نشاطها حول “تجميع وفرز وتثمين الفضلات المنزلية”.
وبيّن أمين حفوظي وهو أحد مؤسسي هذه الشركة، أن “عدد المساهمين في رأسمال “المنجم” بلغ حتىّ الآن 136 مساهما، وهو قابل للارتفاع”، مضيفا أن اختيار “تثمين شوائب الفسفاط كنشاط أساسي لهذه الشركة مردّه بالخصوص الطابع المنجمي لمنطقة الرديف إضافة إلى ما يكتسيه هذا النشاط من بعد بيئي للمنطقة التي يعاني أغلب أحيائها وتجمعاتها السكنية من تكدّس الفسفاط وشوائبه خاصّة وأنّ مغسلة الفسفاط تقع بوسط المدينة”.
وبيّن حفوظي أن المرحلة التي ستلي تأسيس الشركة سوف تعنى بتعميق الدراسات الفنّية والمالية والبيئية لنشاط الشركة، وأبدى في هذا السياق المدير الجهوي للتنمية عادل طاهري استعداد إدارته لمرافقة المؤسّسين في مختلف مراحل إرساء المشروع إلى حين دخوله طور العمل الفعلي.
dhakees

dhakees

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: