إحالة 54 مليون مصري على النيابة العمومية بسبب مقاطعتهم لإنتخابات مجلس الشيوخ ..

54 مليون و٤٠ ألف و٩٦٥ مليون مواطن قرر تم إحالتهم للنيابة وفقا لقرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، اليوم الأربعاء، بإحالة جميع الناخبين الذين تخلفوا عن التصويت فى الجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ، إلى النيابة العامة لاتخاذ شئونها وبذلك القرار يصل عدد المواطنين المحالين للنيابة
حيث بلغ عدد من أدلوا باصواتهم 8 ملايين و959 ألفا و35 ناخبا من اجمالي 63 مليونًا .
وعقد مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين، اليوم الأربعاء اجتماعا لبحث آليات تطبيق أحكام قانون مباشرة الحقوق السياسية على كل ناخب تخلف عن أداء الواجب الوطنى والادلاء بصوته فى انتخابات مجلس الشيوخ 2020، وانتهى المجلس إلى إعداد كشوفا بأسماء كل ناخب يحق له الإدلاء بصوته وتخلف عن هذا الحق.
وأكد مجلس إدارة الهيئة الوطنية أن الدولة المصرية وفرت كافة الإمكانيات والتجهيزات اللازمة لنزول الناخبين من أجل ممارسة حقهم السياسى فى التصويت بالجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ، واتخذت الهيئة الوطنية للانتخابات كل الإجراءات الاحترازية التى من شأنها حماية أطراف العملية الانتخابية والناخبين من جائحة كورونا، واستعدت اللجان لاستقبالهم، ونبهت مرارا وتكرارا بضرورة النزول إلا أن البعض تقاعس عن أداء دوره وواجبه الوطنى فى المشاركة وهو ما انتهى إليه مجلس إدارة الهيئة باحالة جميع من تخلفوا عن الاقتراع بتحويلها إلى النيابة العامة لاتخاذ ما يلزم فى هذا الشأن.
وبتطبيق مقتضي الماده ٥٧من قانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر برقم 45 لسنه 2014 وتعديلاته بمعاقبه الناخب المتخلف عن الادلاء بصوته بغرامة لا تجاوز 500 جنيه وهم ما سينطبق علي 54 مليون و٤٠ ألف و٩٦٥ مليون مواطن .
كانت نتيجة الجولة الأولى في انتخابات مجلس الشيوخ 2020، التي أعلنتها الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، اليوم الأربعاء، عن أن نسبة المشاركة في تلك الانتخابات هي الأعلى منذ الإعلان عن تدشين مجلس الشورى.
وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات أن عدد المشاركين في عمليات التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ 2020، بلغ 8 ملايين و959 ألفا و35 ناخبا بنسبة مشاركة بلغت 14.23%، وبالمقارنة بانتخابات مجلس الشورى عام 2012 فكان عدد المشاركين في انتخابات مجلس الشورى بمرحلتيها الأولى والثانية نحو 6 ملايين و43 ألف ناخب بنسبة 12.9%.

وعلى الرغم من التحديات التي كانت في انتخابات مجلس الشيوخ 2020 الممثلة في انتشار جائحة فيروس كورونا وارتفاع درجات الحرارة إلا أن النسبة جاءت على غير المتوقع وكانت أعلى نسبة للمشاركة في تاريخ الغرفة الثانية للبرلمان.

واستانفت الدعاية الانتخابية للمرشحين المعلن أسمائهم بخوض جولة الإعادة اعتبارا من 20 أغسطس، ثم الطعن على قرار الهيئة الوطنية بإعلان نتيجة الجولة الأولى أمام المحكمة الإدارية العليا يومي 20 و21 أغسطس.

وتفصل المحكمة الإدارية العليا في الطعون لمدة 10 أيام من 22 وحتى 31 أغسطس، ثم تنتهي فترة الدعاية ويبدأ الصمت الانتخابي في الساعة الثانية عشر ظهرا بالتوقيت المحلى لكل دولة يوم 5 سبتمبر، على ان يكون التصويت في جولة الإعادة بالخارج يومي 6 و7 سبتمبر، وذلك لمن سجل بياناته على موقع الهيئة الوطنية خلال الفترة من 25 وحتى 31 يوليو الماضي، بينما تجرى عملية التصويت في الداخل يومي 8 و9 سبتمبر.
وتقوم الهيئة الوطنية بالفصل في تظلمات المرشحين على الاقتراع والفرز وإعلان النتيجة النهائية ونشرها في موعد أقصاه 16 سبتمبر

عن admin

شاهد أيضاً

منظمة همسة سماء الثقافة الدولية ومؤسسة دولي نت : مشاركات دولية تتحدث عن أجواء العيد في ظل كورونا”

” مشاركات دولية تتحدث عن أجواء العيد في ظل كورونا” اكثر من ١٣ريادية وريادي عبر …

علماء الرصد الجوي : الأرض تتعافى وتعود تعود إلى ما كانت عليه قبل 4000 سنة بفضل فيروس كورونا .

منقول عن موقع((وان_بغداد)) توقع علماء الرصد الجوي أن يتأخر فصل الصيف في العالم أجمع بسبب …

الطاقم الطبي العسكري التونسي ينهي مهمته في إيطاليا … والحكومة الإيطالية تشيد بحرفيته ..

نهى الطاقم العسكري الطبي التونسي الذي أوفدته رئاسة الجمهورية إلى إيطاليا لمعاضدة جهود الطواقم المحلية …

Covid-19 : Les Américains ont «piraté» du matériel et des masques destinés à la Tunisie

De nombreuses sources ont confirmé que l’avion de Tunisair qui a décollé ce dimanche vers …

الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة في ذمة الله

قالت التلفزة الوطنية الجزائرية ان الرئيس الجزائر السابق عبد العزيز بوتفليقة قد واتته المنية مساء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: